استفسار عن أبواب جهنم و أسمائها // وأما تسمية أبوابها ،
وتعليل كل اسم بما ذُكِر فهذا ليس بصحيح
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يزاك الله الخير كله يا شيخ هل هي فعلا ابواب جهنم وسبب تسميتها
....................
أبواب جهنم السبعه
البـــاب الأول:-
يسمى جهنم لآنه يجهم في وجوه الرجال والنساء فيأكل لحومهم ،
وهو أهون عذابا من غيره.
البــاب الثــاني :-
ويسمى لظــى آكلة اليدان والرجلان تدعو من أدبر عن التوحيد وتولى عما
جاء به محمد عليه الصلاة والسلام.
البــابا الثالث:-
يقال له سقر انما سمي سقر لأنه يأكل اللحم دون العظم
البــاب الرابــع :-
يقال له الحطمة تحطم العظام وتحرق الأفئدة وترمي بشرر كالقصر فتطلع الشرر إلى السماء
ثم تنزل فتحرق وجوهم وايديهم فيكون المع حتى ينفذ ثم يبكون الدماء حتى تنفذ ثم يبكون
القيح حتى ينفذ
البـــاب الخامس :-
يقال له الجحيم انما سمي بذلك لأنه عظيم الجمرة ، الجمرة الواحدة اعظم من الدنيا
البــــــاب السادس :-
يقال له السعير سمى هكذا لأنه يسعر فيه ثلاثمائة قصر في كل قصر ثلاثمائة بيت في كل بيت
ثلاثمائة لون من العذاب وفيه حيات وعقارب وقيود وسلاسل وأغلال ، وفيه جب الحزن
ليس في النار عذاب أشد منه إذا فتح باب الحزن حزن أهل النار حزنا شديداً .
البـــاب السابع :-
يقال له الهاوية من وقع فيه لم يخرج ابدا وفيه بئر الهباب يخرج منه نار تستعيذ منها النار
، وفيه الذين قال الله فيهم {سأرهقه صعودا} ، وهو جبل من نار يوضع أعداء الله على وجوههم
على ذلك الجبل مغلولة ايديهم إلى أعناقهم، مجموعة أعناقهم إلى أقدامهن ، الزبانية وقوف
على رؤسهم بأيديهم مقامع من حديد إذا ضرب أحدهم بالمقمعة ضربة سمع صوتها الثقلان.
وأبواب النار من حديد ..
فرشها :- الشوك
غشاوتها :- الظلمة
أرضها :- نحاس ورصاص وزجاج أوقد عليها الف عام حتى احمرت وآلف عام حتى
ابيضت وآلف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة قد مزجت بغضب الله .
اللهم انا نعوذ بك من النار وماقرب إليها من قولا أو عمل
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
وأبواب جهنم سبعة ، كما في قوله تعالى : (وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ * لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ
لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُوم *) الحجر (آية:43/44)
قال ابن عطية في تفسيره : واخْتَصَرْتُ ما ذَكَر المفسرون في المسافات التي بين الأبواب وفي هواء
النار وفي كيفية الحال ، إذ هي أقوال أكثرها لا يستَنِد ، وهي في حيز الجائز ، والقدرة أعظم منها ،
عافانا الله من ناره وتغمدنا برحمته بمنه . اهـ .
وأما تسمية أبوابها ، وتعليل كل اسم بما ذُكِر فهذا ليس بصحيح ، ولا يُمكن الوقوف عليه إلا بِنصّ
عن المعصوم صلى الله عليه وسلم ، ولا نصّ في ذلك .
وهذه أمور غيبية ، فيجب أن يوقف فيها مع النصّ ، ولا يَجوز تجاوزه ، لأن الكلام في هذه الأمور
من غير دليل ولا مُستند صحيح تقوّل على الله ، وافتراء عليه سبحانه وتعالى .
وحديث : " أوقد عليها ألف عام حتى احمرت وآلف عام حتى ابيضت وآلف عام حتى
اسودت فهي سوداء مظلمة " ضعيف لا يصحّ .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
فوائـــد بعض سور الــــقرآن
هذا سؤال وجوابه عن فضائل بعض السور :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسف على الإزعاج
ما صحة التالي؟
فوائـــد بعض سور الــــقرآن:
آل عمران (190-200) : من قرأ آخر آل عمران في ليلة كتب له قيام ليلة
الجواب :
لا يصحّ .
الأنعام : من صلى الفجر في جماعة وقعد في مصلاه وقرأ ثلاث آيات من سورة الأنعام
وكل به سبعين ملكاً يسبحون الله ويستغفرون له إلى يوم القيامة
الجواب :
لا يصحّ .
السجدة من قرأ (الملك ) و (السجدة) بين المغرب والعشاء الآخرة فكأنما قام ليلة القدر
الجواب :
لا يثبت هذا .
وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ بسورة السجدة والملك .
يس : من قراها في ليلة أصبح مغفورا له.
من قراها كتب له قراءتها قراءه القرآن عشر مرات .
الجواب :
لا يثبت في فضل سورة ( يس ) حديث .
الصافات : من قرا (يس) و (الصافات) يوم جمعه ثم سال الله أعطاه الله سؤاله .
الجواب :
لا يصحّ .
الدخان : من قراها في ليلة الجمعة أو يوم الجمعة بنى الله له بيتا بالجنة
الجواب :
لا يصحّ .
وقال الألباني : ضعيف .
من قرأ ( حم الدخان ) في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك .
الجواب :
قال الألباني : موضوع .
يعني أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الحشر : من قرأ خواتيم الحشر في يوم أو نهار فمات من يومه أو ليلته أوجب الله له الجنة
الجواب :
لا يصحّ .
وقال الألباني : ضعيف جدا .
الواقعة : من قراءها كل ليلة لم تصبه فاقه أبدا .
الجواب :
قال الألباني : موضوع .
يعني أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الملك : من قراءها شفعت لصاحبها حتى يغفر له وهي المانعة المنجية من عذاب القبر .
الجواب :
رواه الترمذي ، وضعفه الألباني .
وحسن الألباني حديث :
"إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي : ( تبارك الذي بيده الملك )" .
ألاعلى : كان رسول الله صلى الله علية وسلم يحب هذه السورة
الجواب :
لم أسمع به . الزلزلة : من قراها في ليلة كانت له عدل نصف القرآن
الجواب :
قال الألباني : ضعيف .
التكاثر : من قراها في كل ليلة كأنه قرأ ألف آية
الجواب :
لا يصحّ .
وقال الألباني : ضعيف .
الشيخ عبدالرحمن السحيم
آية أثقل في الميزان من العرش والكرسي وجبال الدنيا // هذا لا يصح ، وهو موضوع مكذوب .
السؤال:
خير الدنيا والأخره
آية أثقل فى الميزان من العرش والكرسى وجبال الدنيا
( سبح أسم ربك الأعلى )
يا عابدين بالإخلاص لله ....يا معظمين لشعائر الله
أستبشروا الخير فيما عند الله
وبشراكم آية أثقل فى الميزان من العرش والكرسى وجبال الدنيا هى ( سبح أسم ربك الأعلى ) ا
روى عن على كرم الله وجهه والصحابه انهم كانو إذا افتتحوا قرأة هذه السوره ( سورة الأعلى )
قالوا سبحان ربى الأعلى إمتثالا لأمر الله تعالى فى بداية السوره فيختار الإقتداء بهم فى قرأتها
( سبح أسم ربك الأعلى ) يعنى عظم ربك الأعلى ..أذكره وأنت خاشع معظم
وقيل أن أول من قال ( سبح أسم ربك الأعلى ) هو ميكائيل عليه السلام
وقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لسيدنا جبريل عليه السلام - (( يا جبريل أخبرنى بثواب من قال
سبحان ربى الأعلى فى صلاته وفى غير صلاته )) .... فقال يا محمد ما من مؤمن أو مؤمنه يقولها
فى سجوده أو فى غير سجوده إلا كانت له فى ميزانه أثقل من العرش والكرسى وجبال الدنيا ويقول
الله تعالى صدق عبدي أنا فوق كل شئ وليس فوقى شئ , أشهدوا يا ملائكتى أنى قد غفرت له
وأدخلته الجنه فإذا مات زاره ميكائيل كل يوم فإذا كان يوم القيامه حمله على جناحه فأوقفه بين يدى
الله تعالى فيقول يارب شفعنى فيه فيقول الله له قد شفعتك فيه فاذهب به إلى الجنه .
فأستبشروا الخير فى هذه الآيه وأقرأوها كثيرا
وكونوا مطمئنين مستبشرين
الجواب:
هذا لا يصح ، وهو موضوع مكذوب .
وهو يُخالِف تفضيل آية الكرسي ، وأنها أفضل آية وأعظم آية في كتاب الله ، كما صحّت
بذلك الأحاديث .
ففي صحيح مسلم عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا المنذر أتدري أي
آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال : قلت : الله ورسوله أعلم . قال : يا أبا المنذر أتدري أي آية من
كتاب الله معك أعظم ؟ قال : قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم . قال : فضرب في صدري ، وقال :
والله ليهنك العلم أبا المنذر .
كما أنه يقتضي تفضيل هذه السورة على سورة الفاتحة ، والفاتحة أفضل .
وعند البخاري عن أبي سعيد بن المعلى قال : كنت أصلي في المسجد ، فدعاني رسول الله صلى الله
عليه وسلم فلم أُجِبْه ، فقلت : يا رسول الله إني كنت أصلي ، فقال ألم يقل الله : (اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ
وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ) ؟ ثم قال لي : لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن
تَخْرُج من المسجد ، ثم أخذ بيدي ، فلما أراد أن يخرج قلت له : ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم
سورة في القرآن ؟ قال : الحمد لله رب العالمين ، هي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيته
.
فأعظم آية هي آية الكرسي ، وأعظم سورة هي سورة الفاتحة .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
حديث الملك الذي عجز عن إحصاء ثواب من صلى على رسول الله
// هذا حديث موضوع مكذوب
السؤال:
الفتوى يا إخوان ما صحة هذا الكلام
ملاك قادر على عد كل شيء إلا شيء واحد
ورد في الأثر والمعنى صحيح
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ليلة المعراج عندما وصلت إلى السماء
رأيت ملكا له ألف يد وفي كل يد ألف اصبع وكان يعد بأصابعه،
فسألت جبرائيل عليه السلام عن اسمه وعن وظيفته وعمله ، فقال إنه ملك موكل على
عدد قطرات المطر النازلة إلى الأرض ..
فسألت الملك : هل تعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض منذ خلق الله الأرض؟
فأجاب الملك : يا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) والله الذي بعثك بالحق نبياًَ إني
لأعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض عامة وكما أعلم الساقطة
في البحار والقفار والمعمورة والمزروعة والأرض السـبخة والمقابر .
قال النبي ( صلى الله عليه وسلم) : فتعجبت من ذكائه وذاكرته في
الحساب ..
فقال الملك يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) ولكني بما لدي من الأيدي والأصابع
وما عندي من الذاكرة والذكاء فإني أعجز من عد أمر واحد .
فقلت له وما ذاك الامر ؟
قال الملك : إذا اجتمع عدد من أفراد أمتك في محفل وذكروا اسمك فصلوا عليك .
فحينذاك أعجز عن
حفظ ما لهؤلاء من الأجر والثواب إزاء صلواتهم عليك ....
فأكثروا من الصلاة على النبي الأكرم والرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الجواب:
هذا حديث موضوع مكذوب
وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل منهبطا من السماء سادا عظم خلقه
ما بين السماء إلى الأرض . كما في الصحيحين .
وجبريل من أعظم الملائكة خلقة
فقوله : رأيت ملكا له ألف يد وفي كل يد ألف أصبع
هذا يدل على مبالغة ، ومثل هذا يدلّ على وضع الحديث ، أي أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولا يجوز تناقل الحديث الموضع المكذوب إلا على سبيل التحذير منه .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
حديث توسل آدم بمحمد عليهما الصلاة والسلام // هذا الحديث موضوع
السؤال:
قرأت هذا الحديث وأريد أن أعرف هل هو صحيح أو غير صحيح ؟
( لما اقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي . فقال الله : يا آدم ، وكيف
عرفت محمداً ولم أخلقه ؟ قال : يا رب ، لأنك لما خلقتني بيدك ، ونفخت في من روحك، رفعت رأسي
، فرأيت على قوائم العرش مكتوبا : لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك
إلا أحب الخلق إليك . فقال الله : صدقت يا آدم ، إنه لأحب الخلق إلي ، ادعني بحقه ، فقد غفرت لك ،
ولولا محمد ما خلقتك ).
الجواب:
الحمد لله
هذا الحديث موضوع ، رواه الحاكم من طريق عبد الله بن مسلم الفهري ، حدثنا إسماعيل بن مسلمة
، أنبأ عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جده، عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما اقترف آدم الخطيئة . . . ثم ذكر الحديث باللفظ الذي
ذكره السائل .
وقال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد اهـ .
هكذا قال الحاكم ! وقد تعقبه جمع من العلماء ، وأنكروا عليه تصحيحه لهذا الحديث ، وحكموا على
هذا الحديث بأنه باطل موضوع ، وبينوا أن الحاكم نفسه قد تناقض في هذا الحديث .
وهذه بعض أقوالهم في ذلك :
قال الذهبي متعقبا على كلام الحاكم السابق : بل موضوع ، وعبد الرحمن واهٍ ، وعبد الله بن مسلم
الفهري لا أدري من هو اهـ .
وقال الذهبي أيضاً في "ميزان الاعتدال" : خبر باطل اهـ .
وأقره الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" .
وقال البيهقي : تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، من هذا الوجه، وهو ضعيف اهـ . وأقره ابن
كثير في البداية والنهاية (2/323) .
وقال الألباني في السلسلة الضعيفة (25) : موضوع اهـ .
والحاكم نفسه –عفا الله عنه- قد اتهم عبد الرحمن بن زيد بوضع الحديث ، فكيف يكون حديثه صحيحاً
؟!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة" (ص 69) :
ورواية الحاكم لهذا الحديث مما أنكر عليه ، فإنه نفسه قد قال في كتاب "المدخل إلى معرفة الصحيح
من السقيم" : عبد الرحمن بن زيد بن أسلم روى عن أبيه أحاديث موضوعة لا يخفى على من تأملها
من أهل الصنعة أن الحمل فيها عليه ، قلت : وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف باتفاقهم يغلط
كثيراً اهـ .
انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (1/38-47) .
الإسلام سؤال وجواب